نصائح لاصحاب المواقع – افعل ولا تفعل


عند انشائك موقع على شبكة الانترنت افعل ولا تفعل

افعل
– يجب ان يكون موقعك على شبكة الانترنت واضح جدا وسهل على الزائرين تصفحة والوصول الى الصفحة او الى المعلومات التى تهمهم بشكل سريع وواضح وذلك عن طريق ربط صفحات الموقع كلها بعضها ببعض ووضع فى اخر كل صفحة بعض الروابط التى تظن انها مهمه لقارىء الصفحة

– عمل خريطة للموقع خاصة بالزائريين وذلك لمساعدتهم على التجول داخل موقعك بيسر ، اى تقوم بحصر جميع الروابط والصفحات بموقعك فى صفحة واحده تسمى بخريطة الموقع

– خريطة الموقع يجب ان لا يقل عدد الصفحات بها عن 100 صفحة او رابط على الاقل ، ومن المستحسن تنسيق هذه الصفحة وجعلها سلسه وواضحه للزائرين حتى تتجنب الفوضى وتصبح صفحة غير مهمة لزوار الموقع

– قم بوضع محتوى للصفحات جيد وشيق لزوار موقعك حتى يستفيدوا من موقعك ، ويجب ان يكون محتوى صفحات موقعك ومواضيعه غير منقوله من اى مواقع اخرى ، بل يجب عليك وضع مواضيع جديده ذات صلة بموضوع موقعك

– وضع عنوان خاص لكل صفحة على حده وذلك أستخدام وسم الميتا تايتل
Meta Title

– وضع وصف صفحات موقعك بشكل سليم ، اى تقوم بوضع وصف مختلف فى كل صفحة ويجب ان يشتمل الوصف على كلمات وجمل موجوده فى محتوى الصفحة ويجب ان يكون ايضا يحتوى على كلمات يستخدمها الناس فى البحث عن المواضيع فى جوجل وغيرة من محركات البحث
Meta Description

– عند استخدامك الصور فى الموقع قم بأستخدام الوسم الخاص بها
Alt Tag

– عند انشاء الموقع تجنب استخدام الروابط الديناميكية اى قم بأستخدام
www.example.com/seotips/google.html
ولا تستخدم الروابط الديناميكية عن طريق استخدام الارقام
www.example.com/….id=789987
وذلك لان رابط الموقع من المتغيرات المهمة التى تساعد فى ظهور موقعك فى النتائج المتقدمة فى محركات البحث وخاصة جوجل

– قم بأستخدام ملفات الروبوت
robots.txt
عن طريق هذا الملف تستطيع حجب عناكب محرك بحث معين من ارشفة صفحات موقعك ، وجعل عناكب محرك بحث اخر هى التى تقوم بعملية الارشفة لموقعك
تستطيع ايضا من خلالة ان تحدد الصفحات التى تريد ان يقرأها الروبوت والصفحات التى لا يجب ان يقرأها ولا تريد ظهورها فى نتائج البحث
لذلك قم بالتأكد عند استخدام ورفع هذا الملف انك قد قمت بأعداده بشكل صحيح

– متابعة جميع روابط الموقع بأستمرار حتى تضمن ان جميع الروابط مفعلة وتعمل بشكل صحيح  وانه لا يوجد بموقعك روابط لاتعمل ، خاصة بعد اجراء اى تعديل او تجديد بموقعك

– قم بمتابعة موقعك يوميا من خلال جوجل ويب ماستر لاصحاب المواقع ، وتاكد من خلالها من عدم وجود
اى اخطاء بموقعك
Google WebMasters Tools
ولكن يجب ان يكون لديك حساب فى جوجل وهو مجانى

– كن متابع جيد لكل ماهو جديد فى عالم السيو ومتابعة كل جديد يصدره جوجل وغيرها من محركات البحث فا خوارزمات محركات البحث فى تجديد مستمر واعلم ان الوصول الى القمة ليس بنهاية المطاف

لا تفعل
– عند انشاء موقعك لا تقوم بخداع المستخدمين وزوار موقعك ولا توفر لهم محتوى ومواضيع غير ذى صلة او تقوم بتقديم لهم اى مخططات احتيالية ومحاولة المتاجرة بمعلوماتهم الخاصة بدون اعلامهم

– تجنب الحيل والبرامج المصممة لرفع البيج رانك لموقعك

– لا تقم بأخفاء نصوص او كلمات داخل صفحات موقعك بأعطائها لون نفس لون خلفية الموقع فى محاولة لخداع محركات البحث ، فجوجل تستطيع ان تكتشف مثل هذه الحيل ، واذا تم اكتشافها سوف يفقد موقعك الثقة من قبل محركات البحث لذلك تجنب محاولة خداع محركات البحث

– تجنب تكرار المواضيع فى صفحات موقعك ، فيجب ان تجعل كل صفحة فريده بموضوع معين

– لا تقوم بانشاء موقع اخر به نفس المواضيع التى فى موقعك القديم

– استخدم التحويل الامن لجوجل وهو تحويل 301 عند التعديل فى الروابط او عمل تحويل من صفحة الى صفحة اخرى وذلك حتى لا تخسر زوار تلك الصفحة من محركات البحث

ما هي المدونات الإلكترونية وكيف تستطيع كتابة مدونتك الخاصة بك؟

يعتبر التدوين الإلكتروني واحدا من أسرع الاتجاهات نموا على شبكة الإنترنت. وحسبما ذكر في موسوعة ويكيبيديا (http://en.wikipedia.org/wiki/Weblog) فإن المدونة الإلكترونية (Weblog) أو (blog) هي “منشورات على شبكة الويب تتألف في الدرجة الأولى من مقالات دورية، وتكون في معظم الأحيان مرتبة زمنيا بشكل معكوس”. وسنقدم لك في هذه المقالة لمحة عامة عن مختلف أنواع المدونات الإلكترونية بما في ذلك طريقة إنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة بك.

1.    الأنواع المختلفة للمدونات الإلكترونية :

يوجد عدة أنواع مختلفة من المدونات الإلكترونية. يمكنك زيارة الواقع الإلكترونية التالية لتجد المئات من المدونات الإلكترونية:

http://www.blogger.com

http://www.blogwise.com

http://www.bloglines.com

http://www.livejournal.com

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الروابط التشعبية  (Link blogs)

تعتبر المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الوصلات التشعبية (web link logs) أول أنواع المدونات الإلكترونية التي تم نشرها على شبكة الإنترنت، ومن هنا جاء اسم المدونة الإلكترونية (weblog). ويحتوي هذا النوع من المدونات على العديد من الروابط لمواقع الإنترنت التي يرى صاحب المدونة أنها تستحق الزيارة إضافة إلى وصف مختصر للموقع المشار إليه بالرابط.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات اليومية  (Online diary blogs)

تتناول هذه المدونات الحياة اليومية لمالكها: ماذا فعل وماذا دار في خلده في ذلك اليوم. ولا تحتوي هذه المدونات بالضرورة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المقالات  (Article blogs)

يمكن أن يحتوي هذا النوع من المدونات على عرض وتعليقات على الأخبار والأحداث، أخبار وتقارير. وهي عادة ما تكشف قدر أقل من الحياة اليومية لكاتبها من المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الصور  (Photo blogs)

يحتوي هذا النوع من المدونات على الصور، مثل “صورة اليوم” وغيرها.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث إذاعي  (Podcast blogs)

يمكن اعتبار مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) على أنها برامج إذاعية قصيرة مسجلة بواسطة صاحب المدونة، وبإمكان المستمع تحميلها عندما يريد الاستماع إليها. علما بأن المصطلح (Podcast) مأخوذ من أجهزة iPod، وهي عباة عن مشغلات الملفات الصوتية بصيغة mp3 التي بإمكانها تشغيل ملفات podcast.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث مرئي  (Videocast blogs)

مقاطع البث المرئي (Videocasts) هي أحدث اتجاه في أوساط المدونات الإلكترونية. وهي مماثلة لـ مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) غير أنها تعد بواسط الفيديو.

• المدونات الإلكترونية المنوعة

تعتبر معظم المدونات الإلكترونية مزيجا من أنواع المدونات المذكورة أعلاه.

• المدونات الإلكترونية الجماعية

يتم كتابة هذا النوع من المدونات بواسطة مجموعة من الأشخاص.

من الذي يقوم بكتابة المدونات الإلكترونية؟

معظم المدونات الإلكترونية على الإنترنت هي مدونات خاصة كتبها أشخاص بصفتهم الشخصية للمتعة فقط. أما المدونات التحريرية فقد قام محررون محترفون بكتابتها وتحريرها. كما أن بإمكان المدارس والمنظمات والشركات امتلاك مدونات خاصة بها للتواصل مع القراء بالأحداث والأخبار والأشياء الأخرى المتعلقة بتلك المنظمة أو المؤسسة.

2. كيف تكتب مدونة إلكترونية؟

لقد جعلت التقنية الحديثة من التدوين الإلكتروني أمراً سهلا، وبناء عليه فقد شاع استخدام التدوين الإلكتروني بشكل كبير. وتوجد عدة طرق مختلفة لنشر أفكارك الخاصة على هيئة مدونات إلكترونية، ولكن قبل أن نطلعك على المزيد من تلك الخيارات، دعنا نقوم أولا بالتعرف أكثر على مقالة المدونة الإلكترونية (blog entry or blog post).

التدوين الإلكتروني أمر سهل: يتمثل في كتابة ونشر مقالة المدونة باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني، أو من خلال موقعك الإلكتروني باستخدم برنامج التدوين المثبت على حاسوبك.

تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية:

  • عنوان المقالة: وهو بمثابة عنوان مقال صحفي. ويكون عنوان مقالة المدونة على سبيل المثال على النحو التالي: “يوم رائع، أخبار رائعة”.
  • الملخص: وهو شرح مبسط أو اقتباس من المقالة، ويستحسن ولكن ليس ضرورياً كتابة الملخص عند نشر تغذية RSS على مدونتك الإلكترونية أو إذا كنت تميل إلى كتابة المقالات الطويلة.
  • نص المقالة: ويحتوي على المادة الأساسية للمقالة.
  • تاريخ المقالة: وهو تاريخ ووقت نشر المقالة.
  • التعليقات: وهي الملاحظات التي بإمكان القراء الإدلاء بها عن مقالة معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكنك عدم فتح المجال للآخرين بالتعليق على مقالتك إلا إذا رغبت في ذلك.
  • التصنيفات: وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في مدونتك الإلكترونية. من أمثلة التصنيفات: “يوميات”، “تقنية”، أو “رحلات”.
  • الرابط الدائم (Permalink): وهو عنوان إنترنت دائم للمقالة. إذا كان عنوان مدونتك الإلكترونية على سبيل المثال myblog.blogger.com، فإن الرابط الدائم لمقالة معينة تكون مثلاً myblog.blogger.com/permanententry.html. وينصح دوماً بإرفاق الرابط الدائم لكل مقالة، وعليه فإن أي شخص يقوم بإضافة رابط للمقالة الخاصة بك داخل مدونته سيتم عندها ربط قراء مدونته بالمقالة نفسها من خلال الرابط الدائم للمقالة بدلا من ربطهم بالصفحة الرئيسية لمدونتك.
  • الروابط المرجعية (Trackback) و (pingback): وتعتبر روابط لمواقع أخرى تشير إلى المقالة الخاصة بك.
  • تغذية RSS: وهي نسخة مكتوبة برموز لغة XML (XML-coded) من مدونتك الإلكترونية أو أجزاء منها. وإذا قمت بنشر تغذية RSS لموقعك الإلكتروني فإن بإمكان القراء الاشتراك في مدونتك بحيث يتم تنبيههم آليا عند نشر مقالة جديدة في مدونتك. حيث تظهر التنبيهات في برنامج قارئ الأخبار الخاص بهم أو في متصفح إنترنت متوافق مع RSS.

خدمة التدوين الإلكتروني:

تسمح لك الكثير من المواقع الإلكترونية بإنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة بك مجانا على خوادم الويب الخاصة بتلك المواقع. كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب جديد باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني الخاصة بالموقع ويمكنك بعدها البدء بالتدوين مباشرة. وتعد خدمة Blogger واحدة من أشهر خدمات التدوين على الإنترنت.

تتميز خدمات التدوين بإمكانية استخدامها من أي مكان يمكنك الوصول منه إلى شبكة الإنترنت. حتى أن بعض الخدمات تمنحك إمكانية التدوين عن طريق إرسال رسائل عبر الهاتف المحمول. ويكمن الجانب السلبي لخدمات التدوين في أنك لا تمتلك القيود على حاسوبك الخاص بك إلا إذا قمت بنسخها بشكل منفصل عليه. حيث يعني ذلك أنه في حال كانت قيودك فقط على الخادم الخاص بمزود خدمة التدوين وتم فقدانها من هناك لسبب ما فإنك ستفقد قيودك إلى الأبد، لأنك لا تمتلك نسخة احتياطية منها على حاسوبك الشخصي.

برامج التدوين الإلكتروني:

برامج التدوين الإلكتروني هي برامج تكون مثبتة على حاسوبك. ويوجد نوعان من تلك البرامج: برامج التدوين الإلكتروني التي يتم تشغيلها من سطح المكتب حيث تقوم بإنشاء المدونة كاملة على حاسوبك الشخصي ومن ثم نسخها (أو نسخ أحدث الملفات) على خادم الويب الخاص بك. وميزة هذا النوع من البرامج هي أنك تتحكم بمدونتك الإلكترونية بشكل كامل وبإمكانك إرسالها أينما تريد. انظر على سبيل المثال إلى W.bloggar أو iBlog .

كما تكون بعض برامج التدوين الإلكتروني مثبتة على حاسوبك ولكنها تتطلب تسجيل دخولك في خدمة التدوين الإلكتروني. وميزة استخدام هذا النوع من البرامج هي أنها تمنحك خيارات وتحكم في مدونتك الإلكترونية أكثر من تلك التي تحصل عليها عند تعاملك مع خدمة التدوين الإلكتروني الموجودة على الموقع الإلكتروني. كما يجعل هذا النوع من البرامج التدوين الجماعي أسهل من استخدام البرامج التي تنشئ المدونة الإلكترونية كاملة على حاسوبك قبل نسخها إلى خادم الويب. انظر على سبيل المثال إلى موقع MovableType أو موقع WordPress .

أما الخيار الثالث فهو كتابة ونشر مدونتك الإلكترونية عن طريق نفس البرنامج الذي استخدمته لإنشاء ونشر موقعك الإلكتروني.

وإذا أردت كتابة مدونتك باللغة العربية فتأكد من دعم خدمة التدوين أو البرنامج للغة العربية.

3. كيف تجذب القراء لمدونتك؟

إذا كنت تريد جلب القراء (غير أصدقائك الذين أخبرتهم عن مدونتك) فإن عليك تسجيل مدونتك في محرك بحث. وللمزيد من المعلومات انظر إلى صفحات الويب التابعة لمحركات البحث التي تستخدمها. كما يمكنك تسجيل موقعك الإلكتروني في أدلة المدونات الإلكترونية مثل موقع BlogCatalg .

4. ما الواجب تذكره عند التدوين؟

عليك تذكر شيئين قبل أن تبدأ بكتابة ونشر مقلاتك الخاصة بك:

  1. إذا كانت مدونتك الإلكترونية عامة فإن بإمكان الجميع قراءة مقالاتك بما فيهم والدك، معلمك، جارك و مديرك الحالي والمستقبلي في العمل، وقبل هذا كله عليك مراقبة الله – جل وعلا – في كل ما تكتب.
  2. يمكن العثور على أي شيء قمت بإرساله إلى شبكة الإنترنت حتى لو قمت فيما بعد بإزالة المادة الأصلية من موقعك الإلكتروني.

وبناء عليه ينصح بالتفكير بجدية في كل مقالة داخل المدونة الإلكترونية وكل تعليق تكتبه على شبكة الإنترنت، واسأل نفسك السؤال التالي: ماذا يمكن أن يحصل على سبيل المثال إذا كان بمقدور والدك أو مديرك في العمل الاطلاع على مقالك أو تعليقاتك في (أ) الوقت الحالي أو (ب) بعد 10 سنوات من الآن؟

الخلاصة

يعتبر التدوين الإلكتروني طريقة سهلة لمشاركة الخواطر والأفكار مع العالم الخارجي. قم باختيار طريقة التدوين المثلى التي تليق بك، ابدأ مدونتك الإلكترونية، قم بإخبار العالم الخارجي عنها ومن ثم ابدأ التدوين فورا.

هل تريد مدونة؟

كيف تبدأ العمل على الإنترنت

ماذا يتبادر إلى ذهنك أولا عند ذكر كلمة “إنترنت”؟ بالنسبة لمعظم الناس فإن الإنترنت تعني المواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني، حيث يمكن استخدام الإنترنت لاستعراض المواقع الإلكترونية وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني، بينما هناك الكثير مما يمكن أن تقدمه لك الإنترنت. سنحاول في هذا المقال إطلاعك على كل الخدمات المفيدة التي يمكنك الحصول عليها من الإنترنت، كما سنطلعك على الاحتياجات اللازمة للدخول إلى الإنترنت من خلال جهاز الكمبيوتر الشخصي.

ما هي الإنترنت؟

الإنترنت هي شبكة عالمية تربط الملايين من أجهزة الكمبيوتر بعضها ببعض، حيث تقوم أجهزة الكمبيوتر هذه بإرسال واستقبال المعلومات باستخدام بروتوكول الإنترنت (IP) الذي هو عبارة عن “لغة” تمكن أجهزة الكمبيوتر من فهم بعضها البعض. الكثير من الناس يخلطون بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية العالمية.

الشبكة العنكبوتية العالمية – شبكة الشبكات

الشبكة العنكبوتية العالمية (World Wide Web) هي شبكة ضخمة من الخوادم المركزية ترتبط ببعضها عبر بروتوكول مشترك. تتكون شبكة الويب من مواقع إلكترونية مختلفة مربوطة ببعضها البعض من خلال روابط تشعبية (Hyperlinks) وعناوين مواقع إلكترونية (URLs). ويتكون الموقع الإلكتروني من نوع أو أكثر من الملفات، في الغالب تسمى صفحات، يمكن لهذه الصفحات أن تحتوي على نصوص أو صور أو أصوات أو رسوم متحركة أو ملفات فيديو. وتحتوي الصفحات على رموز لغة (HTML) التي يمكن قراءتها من خلال برنامج تصفّح الإنترنت مثل مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر أو نيتسكيب نافيغيتر (Netscape Navigator) أو فايرفوكس  (Firefox)، أما عنوان الموقع (URL) (مثل:http://www.alhrm.net ) فهو عبارة عن عنوان لوثيقة محددة، والرابط التشعبي (Hyperlinks) هو اختصار موجود على صفحة الإنترنت لـعنوان الموقع (URL).

يمكن الاستفادة من المواقع الإلكترونية على سبيل المثال لتزويد المعلومات وبيع المنتجات وتنفيذ المعاملات البنكية الإلكترونية والتواصل مع الأشخاص الآخرين ضمن ساحات النقاش والدخول إلى الإنترنت ورفع وتحميل وإرسال الملفات والبحث عن المواقع الإلكترونية الأخرى وقراءة البريد الإلكتروني.

التواصل عبر الإنترنت

إضافة إلى الشبكة العنكبوتية العالمية (www)، فإن الإنترنت يستخدم بشكل رئيسي للتواصل مع الآخرين. فهناك العديد من الطرق المختلفة للتواصل مع الأصدقاء والعائلة وشركاء العمل والزملاء وحتى الغرباء الذين يستخدمون الإنترنت.

البريد الإلكتروني (email):

وهو نظام تبادل رسائل يتيح لك إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية عبر الإنترنت. ولكي يتسنى لك إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني ينبغي أن يكون لديك عنوان بريد إلكتروني وحساب بريد إلكتروني وبرنامج بريد إلكتروني أو إمكانية الوصول إلى بريد الويب من خلال متصفح الإنترنت. ويمكن على سبيل المثال أن يكون عنوان البريد الإلكتروني كالتالي: (name@company.net ). ولإرسال رسائل بريد إلكتروني، عليك أن تعرف عنوان البريد الإلكتروني للشخص الذي ترغب في مراسلته. كما يمكنك إرسال وثائق أخرى مرفقة برسالة البريد الإلكتروني (مثل الصور والمستندات).

مجموعات الأخبار:

وهي عبارة عن مجموعات حوارية تتبادل المعلومات عادة ضمن شبكة من الأعضاء، وهو نظام تراسل موزع عبر الإنترنت. ويقوم أعضاء مجموعة الأخبار بقراءة وإرسال رسائل مشابهة لرسائل البريد الإلكتروني (وتسمى مقالات) من خلال استخدام برنامج قراءة الأخبار أو عن طريق الدخول في مجموعات الأخبار عبر المواقع الإلكترونية مثل مجموعات جوجل (http://groups.google.com).

وقد أصبحت المنتديات الحوارية في هذه الأيام أكثر شيوعاً من المجموعات الإخبارية نظرا لسهولة إعدادها والتعامل معها وإدارتها. وهناك العديد من البرامج المتوفرة المجانية للمنتديات الحوارية، على سبيل المثال phpBB (http://www.phpBB.com).  وما يميز المنتديات الحوارية ويجعلها مختلفة عن مجموعات الأخبار هو أنك لا تحتاج لأي برامج خاصة لاستخدامها، حيث بإمكانك القراءة والكتابة في المنتدى باستخدام متصفح الإنترنت التقليدي لديك. بعض المنتديات تكون مقتصرة على الأعضاء وتتطلب أن يكون الشخص عضوا في المنتدى لكتابة الردود والمواضيع أو حتى أحيانا لقراءة الرسائل من المنتدى.

برامج التراسل الفوري (IM):

وهي من طرق التحاور الفوري عبر الإنترنت. ولاستخدام هذه البرامج فإنك تحتاج إلى برنامج تراسل فوري واسم مستخدم وكلمة مرور.

ومن أشهر برامج التراسل الفوري برنامج مايكروسوفت ماسنجر وياهو ماسنجر و(iChat)، وبعضها يوفر إمكانية الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت باستخدام الميكروفون والسماعة أو طقم سماعات الرأس أو استخدام خاصية مؤتمر الفيديو باستخدام كاميرات الويب.

الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP):

ويمكن من خلال هذه الخدمة إجراء اتصالات هاتفية عبر الإنترنت من كمبيوتر إلى كمبيوتر آخر أو من كمبيوتر إلى خط أرضي أو جوال. علما بأن الاتصالات من كمبيوتر إلى كمبيوتر تكون مجانية عادة، أما الاتصال من كمبيوتر إلى خط ثابت أو جوال تكون بأسعار مخفضة عن المكالمات الهاتفية العادية.

إرسال واستقبال الملفات عبر الإنترنت

إضافة إلى الوصول إلى المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية العالمية  (www) وإرسال الملفات المرفقة عبر البريد الإلكتروني، هناك ثمة أساليب أخرى لنقل المعلومات عبر الإنترنت مثل:

بروتوكول نقل الملفات (FTP):

يمكّنك هذا الأسلوب من تحميل وإرسال البيانات إلى خادم FTP أو نقلها من الخادم إلى كمبيوترك. خادم FTP هو عبارة عن جهاز كمبيوتر موصول بالإنترنت يتيح للأشخاص تحميل وتنزيل المعلومات منه وإليه باستخدام بروتوكول نقل الملفات (FTP). يمكنك تنزيل الملفات من الخادم لمشاهدتها كصفحات ويب أو لتنزيلها من قبل مستخدمي إنترنت آخرين. ولكي يتسنى لك استخدام بروتوكول (FTP) فستحتاج عادة إلى برنامج (FTP)، ولكن بعض الخوادم تمكنك من نقل الوثائق عبر متصفح الإنترنت. و تحتاج عادة إلى اسم مستخدم وكلمة مرور للدخول إلى خادم FTP.

الدخول عن بعد (Telnet):

يمكن لمستخدمي الإنترنت من خلال هذه الوسيلة الوصول إلى كمبيوتر آخر موصول مع الإنترنت (مثل الكمبيوتر الشخصي في البيت أو كمبيوتر العمل في الشركة)، وذلك على سبيل المثال باستخدام اتصال الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN).

ملفات الوسائط المتدفقة عبر الإنترنت (Streaming Media):

يمكن من خلال هذه الخاصية مشاهدة ملفات الفيديو والاستماع إلى ملفات الصوت والبث الإذاعي المباشر عبر الإنترنت. ولاستقبال ملف وسائط بهذه الطريقة، فإنك تحتاج إلى متصفح إنترنت يدعم هذه الخاصية أو يمكنك استخدام برامج مصممة لاستقبال ملفات الصوت أو الفيديو.

شبكات الـند للـند (P2P):

وهي شبكات تعتمد بشكل أساسي على قوة الحواسيب وعرض النطاق الترددي (Bandwidth) لدى المشاركين. وتستخدم هذه الشبكات بشكل فعال في مشاركة ملفات الصوت والفيديو والبرمجيات وغيرها من الملفات الرقمية

كيفية الاتصال بالإنترنت

إذا لم لديك كمبيوتر في بيتك أو في العمل، فإنه يمكنك الوصول إلى شبكة الإنترنت من خلال مقاهي الإنترنت العامة.

ولكي تستطيع الوصول إلى شبكة الإنترنت من بيتك أو مكان عملك، فكل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر يمكن ربطه بشبكة الإنترنت وذلك من خلال ربطه بجهاز كمبيوتر يسمى الخادم. ويكون الخادم عادة مملوكا من قبل شركتك أو مدرستك أو من مزود خدمة الإنترنت (ISP). ويمكنك ربط جهازك مع خادم مزود خدمات الإنترنت إما عبر خط هاتفي عادي أو خطوط النطاق العريض عبر خط الهاتف الأرضي لديك أو لاسلكيا عبر أجهزة واي فاي (Wi-Fi) أو الأقمار الصناعية أو الهاتف الجوال.

سيقدم لك مزود خدمة الإنترنت المزيد من التفاصيل حول كيفية توصيل جهازك بالإنترنت والاستفادة من الخدمة. ولكي تستطيع توصيل جهازك بالإنترنت فأنت تحتاج لما يلي:

1.    جهاز كمبيوتر يمكنه الاتصال بالإنترنت. ويمكنك استخدام أي جهاز كمبيوتر بنظام تشغيل لا يقل عن ويندوز نسخة (3.1) أو نظام تشغيل ماكنتوش 7.1 (MacOS 7.1) فما فوق أو نظام تشغيل لينوكس. فإن كان يساورك الشك بشأن نسخة نظام التشغيل الذي لديك، فما عليك سوى الاتصال بمزود خدمة الإنترنت أو المحل الذي اشتريت منه جهازك.

2.    مزود خدمة إنترنت (ISP): وهو عادة يكون إما شركة أو مؤسسة تسمح لجهازك بالاتصال بالإنترنت من خلال جهاز الخادم الخاص بهم. انظر إلى مقال ” كيف تختار مزود خدمة الإنترنت المناسب” للاطلاع على المزيد من المعلومات حول مزود خدمة الانترنت.

3.    وسيلة اتصال لتوصيل جهازك بخادم مزود خدمة الإنترنت. وبناء على مزود الخدمة والأسلوب الذي اخترته, يمكنك الاتصال بالإنترنت باستخدام إحدى الطرق التالية:

  • خط هاتفي ثابت مع مودم وهو ما يسمى اتصال (dial up connection).
  • وصلة اشتراك سريعة (DSL) تستخدم الخط الهاتفي الثابت ومودم (DSL).
  • خط رقمي مستأجر (Leased Line).
  • اتصال لاسلكي (واي فاي) وجهاز كمبيوتر مع كرت واي فاي.
  • ههاتف جوال فيه خاصية (GPRS) وجهاز كمبيوتر يمكنه استخدام جوالك كمودم, أو من خلال كمبيوتر الجيب.
  • الدخول عبر الأقمار الصناعية باستخدام محطة أقمار صناعية طرفية متنقلة.

4.    تحتاج كذلك إلى برنامج يمكنك من الوصول إلى المعلومات عبر الإنترنت، حيث يستخدم المستخدمون العاديون على الأقل متصفح إنترنت وبرنامج للبريد الإلكتروني. وللمزيد من المعلومات حول البرامج المستخدمة, يرجى الاطلاع على المقال التالي: ” برامج إنترنت مفيدة!”. كما ننصحك بالحصول على برنامج مكافحة فيروسات وبرنامج جدار حماية ناري قبل التوصيل بالإنترنت. وللمزيد من المعلومات حول برامج مكافحة الفيروسات وجدار الحماية الناري, راجع المقال التالي: ” كيف تحمي كمبيوترك من الفيروسات”.

5.    قد يقتضي الأمر اسم مستخدم وكلمة مرور لدخول الإنترنت عبر مزود خدمات الإنترنت، ويعتمد ذلك على طريقة الاتصال بالإنترنت التي اخترتها.

الخلاصة:

يتضح مما سبق أن الإنترنت لا يقتصر على تصفح صفحات الإنترنت والبريد الإلكتروني فحسب. وعندما تدخل إلى عالم الإنترنت لا تتردد في الاستفادة الكاملة من الخدمات الجليلة التي يمكن للإنترنت تقديمها لك.